حكم استعمال الماء المسخن بغير الشمس كالنار والأدوات الحديثة.
الفتوى رقم (10)
حكم استعمال الماء المسخن بغير الشمس كالنار والأدوات الحديثة.
السؤال:
ما حكم استعمال الماء المسخن بغير الشمس كالماء المسخن بالنار أو المسخن بالنجاسة أو الأدوات الحديثة في تسخين الماء؟
الجواب:
بسم الله والحمد لله وصلّى الله وسلم على رسول الله أما بعد:
الماء المسخن بغير الشمس سواء سُخِّن بالنار أو الأدوات الحديثة كالكهرباء والأنابيب الشمسية أو غير ذلك من الأدوات فإنَّه يجوز استعماله دون كراهة، وكذا المُسخَّن بالنجاسة فإنَّه لا يكره استعماله مطلقاً.
وهو ما ذهب إليه الإمام أبو حنيفة والمالكية والشافعية والحنابلة أنه يجوز استعمال الماء المسخن بالنار من غير كراهة؛ لعدم ثبوت نهي عنه ولذهاب الزهومة لقوة تأثيرها، وأضاف الشافعية: ولو كان التسخين بنجاسة، وهو قول أبي حنيفة.
وكره ذلك المالكية، أي: التسخين بالنجاسة(1).
وقد فصل في ذلك الحنابلة فقالوا: إن الماء المسخن بالنجاسة على ثلاثة أقسام:
قال ابن قدامة رحمه الله: أحدها: أن يتحقق شيء من أجزاء النجاسة إلى الماء فينجسه إذا كان يسيرًا.
والثاني: ألا يتحقق وصول شيء من أجزاء النجاسة إلى الماء، والحائل غير حصين فالماء على أصل الطهارة ويكره استعماله.
والثالث: إذا كان الحائل حصينًا فقال القاضي: يكره، واختار الشريف أبو جعفر وابن عقيل أنه لا يكره، لأنه غير متردد في نجاسته بخلاف التي قبلها.
وذكر أبو الخطاب في كراهة المسخن بالنجاسة روايتين على الإطلاق(2).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: الماء المسخن بالنجاسة طاهر، لكن هل يكره؟ على قولين، هما روايتان عن أحمد.
إحداهما: لا يكره، وهو قول أبي حنيفة والشافعي.
والثاني: يكره، وهو مذهب مالك.
وللكراهة مأخذان:
أحدهما: خشية أن يكون قد وصل إلى الماء شيء من النجاسة، فيكره لاحتمال تنجسه: فعلى هذا إذا كان بين الموقد وبين النار حاجز حصين لم يكره: وهذه طريقة الشريف أبي جعفر وابن عقيل وغيرهما.
والثاني: أن سبب الكراهة كون استعمال النجاسة مكروهًا وأن السخونة حصلت بفعل مكروه، وهذه طريقة القاضي أبي يعلى، ومثل هذا طبخ الطعام بالوقود النجس، فإنَّ نُضْجَ الطعامِ كسخونةِ الماءِ(3).
المفتي: الشيخ الدكتور ياسر النجار الدمياطي، مؤلف موسوعة الفقه على المذاهب الأربعة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الشرح الكبير (1/74) ومواهب الجليل (1/80) والحاوي الكبير (1/41) ونهاية المحتاج (1/71) ومغني المحتاج (1/81) وروضة الطالبين (1/142) وحاشية الجمل (1/36) وكفاية الأخيار (54) والمغني (1/41) ومجموع الفتاوى (21/612).
(2) المغني (1/42)
(3) مجموع الفتاوى (21/612/613).
الفتوى بصيغة فيديو: