فوائد السواك
الفتوى رقم (50)
فوائد السواك
السؤال: ما هي فوائد السواك؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
من فوائد السواك: ما قاله ابن شطا الشافعي في «إعانة الطالبين»: منها أنه يطهر الفم ويرضي الرب ويبيض الأسنان ويطيب النكهة ويسوي الظهر ويشد اللثة ويبطئ الشيب ويصفي الخلقة ويزكي الفطنة ويضاعف الأجر ويسهل النزع ويذكر الشهادة عند الموت.
وإدامته توارث السعة والغني وتيسر الرزق وتطيب الفم وتسكن الصداع وتذهب جميع ما في الأذى والبلغم وتقوي الأسنان وتجلي البصر وتزيد في الحسنات وتفرج الملائكة وتصافحه لنور وجهه وتشيعه إذا خرج للصلاة ويعطي الكتاب باليمين وتذهب الجذام وتنمي المال والأولاد وتؤانس الإنسان في قبره ويأتيه ملك الموت عليه السلام عند قبض روحه في صورة حسنة(1).
وقال الشيخ أحمد الصاوي رحمه الله(2) وهو يتكلم عن فضائل السواك قال: وهي تنتهي إلى بضع وثلاثين فضيلة، وقد نظمها الحافظ ابن حجر فقال:
إن السواك مرضي الرحمن
وهكذا مبيض الأسنان
ومظهر الشعر مذكي الفطنة
يزيد في الفصاحة وحسنه
مشدد اللثة أيضاً مذهب
ليخر وللعدو مرهب
كذا مصفي خلقة ويقطع
رطوبة وللغذاء ينفع
ومبطئ للشيب والإهرام
ومهضم الأكل من الطعام
وقد غدا مذكر الشهادة
مسهل النزع لدى الشهادة
ومورث لسعة مع الغني
ومذهب لألم حتى العنا
وللصداع وعروق الرأس
مسكن ووجع الأضراس
يزيد في مال وينمي الولدا
مطهر للقلب حال للصدا
مبيض الوجه وجال للبصر
ومذهب لبلغم مع الحفر
ميسر موسع للرزق
مفرح للكاتبين الحق(3)
وقال ابن عابدين رحمه الله: ومن منافعه أنه يبطئ بالشيب، ويحد البصر، وأحسنها أنه شفاء لما دون الموت، وأنه يسرع في المشي على الصراط، ومنها أنه مطهرة للفم، ومرضاة للرب، ومفرح للملائكة، ومجلاة للبصر ويذهب البخر والحفر، ويبيض الأسنان، ويشدّ اللثة ويهضم الطعام، ويقطع البلغم، ويضاعف الصلاة، ويطهر طريق القرآن، ويزيد في الفصاحة، ويقوي المعدة، ويسخط الشيطان، ويزيد في الحسنات، ويقطع المرة، ويسكن عروق الرأس ووجع الأسنان، ويطيب النكهة، ويسهل خروج الروح.
قال في «النهر»: ومنافعه وصلت إلى نيف وثلاثين منفعة، أدناها إماطة الأذى، وأعلاها تذكير الشهادة عند الموت، رزقنا الله ذلك بمنه وكرمه(4).
الشيخ الدكتور ياسر ابن النجار الدمياطي، مؤلف موسوعة الفقه على المذاهب الأربعة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) إعانة الطالبين(1/45).
(2) بلغة السالك(1/88).
(3) بلغة السالك(1/88).
(4) ابن عابدين(1/235/236) وانظر الطب النبوي لابن القيم.