ما حكم التقاء الختانين؟
الفتوى رقم(137)
ما حكم التقاء الختانين؟
السؤال:
هل يجب الغسل إذا غيب الرجل حشفة الذكر في فرج المرأة ولم ينزل؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
اتفق الفقهاء على أن من موجبات الغسل التقاء الختانين؛ وذلك لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: «إذا جَلَسَ بين شُعَبِهَا الْأَرْبَعِ ثُمَّ جَهَدَهَا فَقَدْ وَجَبَ عليه الْغُسْلُ» وفي رواية: «وَإِنْ لم يُنْزِلْ»(1).
ولما روت عائشة رضي الله عنها أن النبي ﷺ قال: «إذا جَلَسَ بين شُعَبِهَا الْأَرْبَعِ وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ»(2).
قال النووي رحمه الله: إن إيجاب الغسل لا يتوقف على نزول المني، بل متى غابت الحشفة في الفرج وجب الغسل على الرجل والمرأة، وهذا لا خلاف فيه اليوم وقد كان فيه خلاف لبعض الصحابة ومن بعدهم، ثم انعقد الإجماع على ما ذكرناه.
والتقاء الختانان يحصل بتغيب الحشفة من صحيح الذكر في الفرج، ذلك أن ختان الرجل هو الجلد الذي يبقى بعد الختان وختان المرأة جلدة كعرف الديك فوق الفرج فيقطع منها في الختان.
فإذا غابت الحشفة في الفرج حاذى ختانه ختانها، وإذا تحاذى فقد التقيا، وليس المراد بالتقاء الختانين التصاقهما وضم أحدهما إلى الآخر، فإنه لو وضع موضع ختانه على موضع ختانها ولم يدخله في مدخل الذكر لم يجب الغسل بالإجماع، والحشفة هي رأس الذكر.
ولابد أيضاً لإيجاب الغسل من تغيب الحشفة بكاملها -وهي رأس الذكر- في الفرج، فإن غيب بعضها فلا غسل عليه باتفاق(3).
وقال في شرح مسلم: قوله: «وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ» قال العلماء: معناه غيبت ذكرك في فرجها، وليس المراد حقيقة المس، وذلك أن ختان المرأة في أعلى الفرج ولا يمسه الذكر في الجماع.
وقد أجمع العلماء على أنه لو وضع ذكره على ختانها ولم يولجه لم يجب الغسل لا عليه ولا عليها، فدل على أن المراد ما ذكرناه، والمراد بالمماسة المحاذاة، وكذلك الرواية الأخرى إذا التقى الختانان أي تحاذيا(4).
المفتي: الشيخ الدكتور ياسر ابن النجار الدمياطي، مؤلف موسوعة الفقه على المذاهب الأربعة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواه البخاري (291) ومسلم(348).
رواه مسلم(349).
المجموع(2/149).
(4)شرح مسلم(4/37,39) ورد المحتار(1/298/299) وحاشية الدسوقي(1/128) وكشاف القناع(1/122) وعمدة القاري(3/247) والتمهيد(23/113) والإنصاف(1/232) والمغني(1/266).
الفتوى بصيغة فيديو:
https://youtu.be/09YyuoyCm5g