ما حكم غسل اليدين عند الاستيقاظ من النوم؟
الفتوى رقم (83)
حكم غسل اليدين إلى عند الاستيقاظ من النوم
السؤال:
هل غسل اليدين إلى الرسغين واجب عند الاستيقاظ من النوم أم سنّة؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يسن غسل اليدين الطاهرتين إلى الرسغين عند القيام من النوم وفي ابتداء الوضوء؛ لفعل النبي ﷺ ذلك، فقد روى عثمان بن عفان رضي الله عنه في صفة وضوء النبي ﷺ فقال: «دَعَا بِإِنَاءٍ فَأَفْرَغَ على كَفَّيْهِ ثَلَاثَ مِرَارٍ فَغَسَلَهُمَا ثُمَّ أَدْخَلَ يَمِينَهُ في الْإِنَاءِ»(1)، وروي ذلك أيضاً عن عبد الله بن زيد وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم وغيرهم.
قال ابن قدامة رحمه الله: وليس ذلك بواجب عند غير القيام من النوم، بغير خلاف نعلمه.
فأما عند القيام من نوم الليل فاختلفت الرواية في وجوبه، فروي عن أحمد وجوبه، وهو الظاهر واختيار أبي بكر وهو مذهب ابن عمر وأبي هريرة والحسن البصري رضي الله عنهم؛ لقول النبي ﷺ: «إذا اسْتَيْقَظَ أحدكم من نَوْمِهِ فَلْيَغْسِلْ يَدَهُ قبل أَنْ يُدْخِلَهَا في وَضُوئِهِ فإن أَحَدَكُمْ لَا يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ» متفق عليه(2)، وفي لفظ لمسلم: «فلا يَغْمِسْ يَدَهُ في الْإِنَاءِ حتى يَغْسِلَهَا ثَلَاثًا»، وأمره يقتضي الوجوب ونهيه يقتضي التحريم.
وروي أن ذلك مستحب وليس بواجب، وبه قال عطاء ومالك والأوزاعي والشافعي وإسحاق وأصحاب الرأي وابن المنذر؛ لأن الله تعالى قال: ﴿ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ ﴾[المائدة: 6] الآية قال زيد بن أسلم في تفسيرها: إذا قمتم من نوم، ولأن القيام من النوم داخل في عموم الآية، وقد أمر بالوضوء من غير غسل الكفين في أوله، والأمر بالشيء يقتضي حصول الإجزاء به، ولأنه قائم من نوم فأشبه القائم من نوم النهار، والحديث محمول على الاستحباب؛ لتعليله بما يقتضي ذلك وهو قوله: «فإنه لا يدري أين باتت يده»، وطريان الشك على يقين الطهارة لا يؤثر فيها، كما لو تيقن الطهارة وشك في الحدث فيدل ذلك على أنه أراد الندب(3).
المفتي: الشيخ الدكتور ياسر ابن النجار الدمياطي، مؤلف موسوعة الفقه على المذاهب الأربعة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) رواه البخاري(159) ومسلم(20).
(2) رواه البخاري(160) ومسلم(278).
(3) المغني مع الشرح(1/122، 123) وكشاف القناع(1/106) والروض المربع(1/46) وأحكام القرآن لابن العربي(2/58) والتاج والإكليل(1/242) وحاشية الدسوقي(1/156) والخلاصة الفقهية(1/10) والبدائع(1/86) والمجموع(1/410) ومغني المحتاج(1/169) وتفسير ابن كثير(2/24).
الفتوى بصيغة فيديو: https://youtu.be/mddP8T5uNpk