من مسح مسافراً ثم أقـام هل يكمل مسح السفر ثلاثة أيام بلياليهن؟ أم ينتقل حكم مسحه إلى المقيم؟
الفتوى رقم (127)
من مسح مسافراً ثم أقـام هل يكمل مسح السفر ثلاثة أيام بلياليهن؟ أم ينتقل حكم مسحه إلى المقيم؟
السؤال:
من مسح على خفيه وهو مسافر ثم أقام هل يكمل مسح السفر ثلاثة أيام بلياليهن؟ أم ينتقل حكم مسحه إلى المقيم فيمسح يوم وليلة؟
الجواب:
بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله أما بعد:
أجمع أهل العلم ممن يقول بتحديد مدة في المسح على الخفين على أن من مسح ثم قدم الحضر خلع خفيه إن كان مسح يوماً وليلة مسافراً ثم قدم فأقام أن له ما للمقيم، وإن كان مسح في السفر أقل من يوم وليلة مسح بعد قدومه تمام يوم وليلة.
قال ابن المنذر رحمه الله: أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم ممن يقول بالتحديد في المسح على الخفين على أن من مسح ثم قدم الحضر خلع خفيه إن كان مسح يوماً وليلة مسافراً ثم قدم فأقام أن له ما للمقيم، وإن كان مسح في السفر أقل من يوم وليلة مسح بعد قدومه تمام يوم وليلة، هذا قول سفيان الثوري والشافعي وأحمد بن حنبل وأصحاب الرأي(1).
قال ابن قدامة رحمه الله: لأنه صار مقيماً لم يجز له أن يمسح مسح المسافر كمحل الوفاق، ولأن المسح عبادة يختلف حكمها بالحضر والسفر.
فإذا ابتدأها في السفر ثم حضر في أثنائها غلب حكم الحضر كالصلاة، فعلى هذا لو مسح أكثر من يوم وليلة ثم دخل في الصلاة فنوى الإقامة في أثنائها بطلت صلاته؛ لأنه قد بطل المسح فبطلت طهارته، فبطلت صلاته لبطلانها، ولو تلبَّس بالصلاة في سفينة فدخلت البلد في أثنائها بطلت صلاته كذلك(2).
وإذا شك المسافر هل ابتدأ المسح في السفر أو الحضر؟
فذهب الشافعية والحنابلة إلى أنه يأخذ بالحضر، ويقتصر على يوم وليلة، كما لو شك الماسح في السفر أو في الحضر في انقضاء المدة فإنه يجب الأخذ بانقضائها(3).
المفتي: الشيخ الدكتور ياسر ابن النجار الدمياطي، مؤلف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الأوسـط(1/446).
(2) المغنـي(1/373).
(3) روضة الطالبين(1/132) وكفاية الأخيار(92) والمغني(372) ومنار السبيل(1/41).
الفتوى بصيغة فيديو:
https://youtu.be/0RoxAfWhF_k