هل ينتقض وضوء من مس فرج غيره؟
الفتوى رقم(99)
هل ينتقض وضوء من مس فرج غيره؟
السؤال:
هل ينتقض وضوء من مس فرج غيره؟ وهل هناك فرق بين اللامس والملموس؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
ذهب الشافعية والحنابلة إلى أنه إذا مس فرج غيره فإنه ينتقض وضوء اللامس وإن كان الملموس صغيراً أو كبيراً، حياً أو ميتاً؛ لأن مس ذكر غيره معصية وأدعى إلى الشهوة وخروج الخارج، وحاجة الإنسان تدعو إلى مس ذكر نفسه، فإذا انتقض بمس ذكر نفسه فبمس ذكر غيره أولى، وهذا تنبيه يقدم على الدليل.
وذهب الحنفية إلى أنه لا ينقض الوضوء مطلقاً بمس ذكر الغير(1).
وقال المالكية: إذا مس ذكر الغير فإن حكمه في ذلك حكم الملامس إن قصد اللذة أو وجدها نقض، وإلا فلا، هذا المذهب عندهم، لكن أطلق القرافي في «الذخيرة» عدم النقض ولم يفصّل(2).
وقول المالكية أولى بالصواب، إن مس ذكر غيره بشهوة انتقض وضوءه وإلا فلا.
المفتي: الشيخ الدكتور ياسر ابن النجار الدمياطي، مؤلف موسوعة الفقه على المذاهب الأربعة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)المبسوط (1/66) والاستذكار(1/256) والفتاوى الهندية(1/13) والمجموع(2/45/47) ومغني المحتاج(1/35) والمغني(1/231) والكافي(1/45) وكشاف القناع(1/128) والإفصاح(1/78).
(2)مواهب الجليل(1/299) والذخيرة(1/225) والشمرالراني(1/30) والشرح الكبير(1/121) والفواكه الرواني(1/116) وحاشية العدوي(1/176) وشرح مختصر خليل(1/157) ومنح الجليل(1/113).
الفتوى بصيغة فيديو:
https://youtu.be/fqjcnF3Fr9Q