متى يبدأ حساب مدة المسح على الخفين؟
الفتوى رقم (125)
متى يبدأ حساب مدة المسح على الخفين؟
السؤال:
هل يبدأ حساب مدة المسح على الخفين من وقت الحدث؟ أم من وقت المسح على الخفين؟
الجواب:
بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله أما بعد:
اختلف أهل العلم في وقت حساب مدة المسح على الخفين هل يبدأ من وقت الحدث أم يبدأ من وقت المسح؟
ذهب الإمام أبو حنيفة والشافعي وأحمد في أصح الروايتين عنه إلى أن ابتداء مدة المسح من وقت الحدث لا من وقت المسح.
فلو أحدث ولم يمسح حتى مضى من بعد الحدث يوم وليلة أو ثلاثة إن كان مسافراً انقضت المدة، ولم يجز المسح بعد ذلك حتى يستأنف لبسًا على طهارة، وما لم يحدث لا تحسب المدة، فلو بقي بعد اللبس يوماً على طهارة اللبس ثم أحدث استباح بعد الحدث يوماً وليلة إن كان حاضراً وثلاثة أيام ولياليها إن كان مسافراً.
قال الشافعي رحمه الله: إذا لبس الرجل خفيه وهو طاهر للصلاة صلى فيهما، فإذا أحدث عرف الوقت الذي أحدث فيه، وإن لم يمسح إلا بعده فإن كان مقيماً مسح على خفيه إلى الوقت الذي أحدث فيه من غده، وذلك يوم وليلة لا يزيد عليه، وإن كان مسافراً مسح ثلاثة أيام ولياليهن إلى أن يقطع المسح في الوقت الذي ابتدأ المسح فيه في اليوم الثالث لا يزيد على ذلك.
وإذا توضأ ولبس خفيه ثم أحدث قبل زوال الشمس فمسح لصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح صلى بالمسح الأول ما لم ينتقض وضوءه، فإن انتقض فله أن يمسح أيضاً حتى الساعة التي أحدث فيها من غده، وذلك يوم وليلة، فإذا جاء الوقت الذي مسح فيه فقد انتقض المسح وإن لم يحدث، وكان عليه أن ينزع خفيه، فإذا فعل وتوضأ كان على وضوئه، ومتى لبس خفيه فأحدث مسح إلى مثل الساعة التي أحدث فيها ثم ينتقض مسحه في الساعة التي أحدث فيها وإن لم يحدث.
ثم قال: ويصنع هكذا في السفر في ثلاثة أيام ولياليهن، يمسح في اليوم الثالث إلى مثل الساعة التي أحدث فيها(2).
وذهب الإمام أحمد في رواية إلى أن ابتداء المدة من حين يمسح بعد الحدث، -وهذا القول هو الصحيح-، قال النووي: وهو المختار الراجح دليلاً واختاره ابن المنذر، وهو قول عند الحنفية(2).
المفتي: الشيخ الدكتور ياسر ابن النجار الدمياطي، مؤلف موسوعة الفقه على المذاهب الأربعة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الأم(1 /35).
(2) البدائع(1/40) ورد المحتار(1/456) وحاشية الطحطاوي(1 /85) والبحر الرائق(1/180) وتحفة الفقهاء(1/84) والمجموع(1/553) والمغني(1/371) والإنصاف(1/177) والإفصاح(1 /100).
الفتوى بصيغة فيديو: https://youtu.be/ZPyqNLvf2CQ